حل وفد عن السفارة الأمريكية في المغرب، بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء في الـ 13 من شتنبر الجاري، حيث أجريت لقاءات مطولة مع  رئيس بعثة “المينورسو” التابعة للأمم المتحدة “كولين ستيوارت”.

مصدر دبلوماسي أكد أن الوفد الأمريكي عقد اجتماعًا مع “ستيوارت”، لمراجعة مختلف معطيات ملف عملية السلام الجارية في المنطقة، فضلاً عن معالجة مختلف مهام البعثة الأممية، و كذا نجاعتها في تنفيذ أحكام و قرارات مجلس الأمن.

إلى ذلك كان مجلس الأمن الدولي قد أصدر في  أبريل الماضي (2019)، قراره رقم : 2468 ، القاضي بتمديد ولاية البعثة  لمدة ستة أشهر، تنتهي أواخر أكتوبر القادم، وهي المرة الثانية التي يعيد فيها المجلس تمديد ولاية مينورسو لمدة أقصر بالنصف، منذ أبريل 2018.

في حين يجتمع المجلس  مرة أخرى في نهاية شهر أكتوبر،  للتصويت على قرار تجديد مهام البعثة الأممية المكلفة بمراقبة إتفاق وقف إطلاق النار بالمنطقة.

و تأتي زيارة الوفد الأمريكي للعيون، أسبوع بعد إقالة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مستشاره للأمن القومي “جون بولتون”، الشخصية التي اشتهرت بمناهضة إستمرار البعثة، وكذا التشكك في فعالية دورها لإنهاء النزاع القائم منذ أزيد من نصف قرن.