قال وزير الخارجيّة الرُّوسي “سيرغي لافروف”، خلال المؤتمر الدّولي الذي عُقد، أمس الأحد في “برلين”، أنّ طرفي النّزاع في “ليبيا”  لم ينجحا بعدُ في بدء “حوار جدي” من المُمكِن أن يُفضي إلى حلٍّ للأزمة .

 

هذا، و صرَّح “لافروف” خِلالَ تواجُدهِ في مطار “برلين”، موجّهاً كلامهُ للصّحافيّين، قائلاً “كان المؤتمر مفيدا لكن من الواضح أنّنا لم ننجح حتّى الآن في اطلاق حوار جدي ودائم”، مُشيراً بذلك إلى العلاقة بين رئيس حكومة الوفاق اللّيبيّة “فايز السراج”، و المُشير “خليفة حفتر” . ثُمّ استطردَ ذات المُتحدّث، قائلاً ” لقد خطَت الأطراف الليبية خطوة صغيرة إلى الأمام مقارنة بما حدث خلال اِجتماعات موسكو الاثنين الماضي، عندما رفض حفتر التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار، قائلا إنه بحاجة إلى مزيدٍ من الوقت” .

 

حريٌّ بالذّكر، أنّ ما حدث في “موسكو”، هو صورة مُطابقة لما وقعَ في “برلين”، إذ لم يجتمع “السراج” و”حفتر” في العاصمة الألمانية، حيثُ وعد قادة الدّول الرئيسيّة المعنيّة بالنّزاع في “ليبيا” باحترام حظر الأسلحة، الذي قرّرته “الأمم المتّحدة” في عام 2011، ورفض أي “تدخّل” أجنبي في النّزاع، وتبقى النّتيجة أنّ مؤتمر “برلين” فشل في حلحلة الأزمة اللّيبيّة .