تحدثت وسائل إعلام دولية، عن عزم الولايات المتحدة الأمريكية، نقل إحدى قواعدها العسكرية المتمركزة في أوروبا، إلى الصحراء بعد إعلانها الاعتراف بالسيادة المغربية الكاملة على الإقليم، فضلاً عن عزمها ضح إستثمارات بمدينة الداخلة تصل قيمتها إلى ثلاثة ملايير دولار أمريكي.

القاعدة التي تتحدث صحيفة “لافانجوارديا” الإسبانية، عن كونها متمركزة في منطقة “روتا” الإسبانية، بحسب ما أكدته وزيرة الدفاع “مارغريتا روبليس”، التي أضافت أن بلادها لم تتوصل إلى الآن  بمقترح توسيع القاعدة، الذي اقترحته إدارة الرئيس “ترامب” سلفاً.

ووصفت الوزيرة الاسبانية، والتي تشغل في ذات الوقت رئاسة الحزب الاشتراكي العمالي الحاكم، علاقات بلادها بالمغرب في الوقت الراهن، بالجيدة في عدة مجالات، بينها الاقتصاد والتعاون المشترك في محاربة الهجرة السرية، مؤكدة أن بلادها تطمح أن تضطلع بدور رئيسي في منطقة الساحل.

القاعدة  العسكرية “قادس”، تضم أكثر من خمسة آلاف عنصر بينالجنود والموظفين الأمريكيين والإسبان، وتتمركز بها أربع مدمرات  من طراز ” أرلي بيرك” تحمل صواريخ موجهة ونظم رادار، كما تستقر بها عدة قطع بحرية إسبانية ضخمة في مقدمتها حاملة الطائرات “خوان كارلوس الأول”، بالإضافة إلى ذلك تمثل هذه القاعدة مركزا لعبور سفن مدنية وعسكرية تابعة لدول حلف “النيتو”.