قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن روسيا والنيجر الخاضعة للحكم العسكري منذ انقلاب العام الماضي، اتفقتا على تطوير التعاون العسكري.

وبحسب وكالات الأنباء الروسية، التقى نائبا وزير الدفاع الروسي يونس بيك يفكوروف وألكسندر فومين بوزير الدفاع النيجري المعين من قبل المجلس العسكري ساليفو مودي اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة: “أشار الطرفان إلى أهمية تطوير العلاقات الروسية النيجرية في قطاع الدفاع، واتفقا على تكثيف الإجراءات المشتركة لتحقيق استقرار الوضع في المنطقة”، مضيفة أنها تهدف إلى مواصلة الحوار بشأن “زيادة الاستعداد القتالي” مع جيش النيجر، ولم تقدم الوزارة أي تفاصيل عن خططها.

وتولى المجلس العسكري في النيجر، بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني، السلطة بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم في يوليو 2023، قبل الإعلان عن طرد القوات الفرنسية وإنهاء الاتفاقيات الأمنية مع الاتحاد الأوروبي، مما أثار قلق الحلفاء الغربيين من أن تصبح البلاد موطئ قدم جديد لروسيا في المنطقة.

إلى ذلك يزور رئيس الوزراء النيجري المعين من قبل المجلس العسكري علي مهماني لامين زين إلى موسكو في زيارة رسمية، حيث يعتزم مناقشة توسيع الشراكة مع روسيا في مجالات الدفاع والزراعة والطاقة.

المصدر :رويترز