اِنتُخِب المغرب الإثنين، بالإجماع، رئيسا للمجلس التّنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي لعام 2024.

وتولى المغرب، مُمثَّلا في شخص السّفير المُمثِّل الدّائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتّحدة بروما، يوسف بلا، رئاسة هذه الهيئة الإدارية العُليا لأكبر منظّمة إنسانيّة على المستوى الدّولي، خلال الدّورة الأولى العادية للمجلس، التي تُعقد من 26 إلى 28 فبراير الجاري في مقر البرنامج بروما.

وكان المغرب، عضوا في المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي منذ دجنبر 2020، وقد شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي، كما يلعب دور منسّق الدّول الإفريقية في مكتب هذا المجلس.

وهذه هي المرة الأولى، في تاريخ هذه المنظّمة الإنسانيّة التّابعة للأمم المتّحدة التي يتولّى فيها المغرب رئاسة المجلس التنفيذي، المكون من 36 عضوا.

وينُم هذا الإنتخاب، عن الثّقة التي يمنحها المجتمع الدّولي والدّول الإفريقية لريادة المغرب في المجالات المتعلّقة بالأمن الغذائي ومكافحة الجوع على المستويَين الإقليمي والدّولي.

كما يصادف هذا الإنتخاب سياقا خاصّا، يتّسم بتزايد الأزمات الإنسانيّة، واستمرار الإصلاحات الهيكليّة للوكالة، وتعبئة الموارد الماليّة التي تُمكّن برنامج الأغذية العالمي من الإستجابة بشكل أفضل للإحتياجات الإنسانية في العالم.

حريٌّ بالذّكر، أنّ برنامج الأغذية العالمي يهدف إلى القضاء على الجوع في العالم، من خلال تقديم المساعدة الغذائيّة الطّارئة لإنقاذ الأرواح في حالات الأزمات الإنسانيّة، وتنفيذ برامج التّنمية طويلة الأجل لصالح الدّول المُتضرّرة من جرّاء تأثيرات تغير المناخ .