كشفت وكالة أنباء إسبانيّة، أنّ البرلمان الإسباني قد أعلن عن جدولة مقترح يدعو لترحيل المهاجرين غير النّظاميّين، وإيقاف الدّعم والتّعاون مع المغرب والجزائر والسّنغال في مسألة الهجرة، لجلسة اليوم الثلاثاء، من أجل المناقشة والتّصويت، في إشارة إلى أنّ المقترح، تقدّم به حزب “فوكس” المعارض المنتمي لليمين المُتطرّف.

وبرّر حزب “فوكس”، وفق نفس الوكالة غير الرّسميّة “أوروبّا بريس”، (برّر) مقترحه كون أنّ دول شمال إفريقيا، وبالأخص المغرب والجزائر والسّنغال، هي مصدر الهجرة السّريّة التي تعاني منها إسبانيا، وأنّها لا تلتزم بالإتّفاقيّات المُبرمة في هذا الإطار.

وعن بلاغ نفس الحزب، نقلت الوكالة تقدُّمهُ بمقترح إيقاف الدّعم والتّعاون الإسباني لهذه البلدان، مع ترحيل جميع المهاجرين غير النّظاميّين، مُلفِتةً إلى أنّ المُقترح سيتم مناقشته والتّصويت عليه من طرف باقي ممثّلي الأحزاب الأخرى في البرلمان.

وبخصوص ذلك، تتوقّع الصّحافة الإسبانيّة ألاّ يحظى هذا المقترح من حزب “فوكس” بأي دعم من طرف باقي الأحزاب السّياسيّة الإسبانيّة الأخرى، على اِعتبار أنّهُ يتعارض مع القوانين الإسبانيّة والأوروبيّة، كما أنّه يتعارض مع الحقائق الميدانيّة التي تُشير إلى بذل دول مثل المغرب، مجهودات كبيرة للتّصدّي للهجرة السّريّة.

ويُشار إلى أنّ وزير الدّاخليّة الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، كان قد أشاد خلال زيارته الأخيرة إلى الرّباط ولقائه بنظيره المغربي، عبد الوافي لفتيت، (أشاد) بالمجهودات التي يقوم بها المغرب للتّصدّي للهجرة السّريّة، مبرزا أنّ نسبة التّدفُّقات على إسبانيا تراجعت بشكل كبير جرّاء التّدخُّلات المغربيّة.