يخرج الأشخاص في وضعيّة إعاقة بالمغرب، في وقفة اِحتجاجيّة أمام مقر البرلمان بالرباط، اليوم الثلاثاء 07 ماي الجاري. وذلك للمطالبة بتسوية وضعيّتهم وتحسينها، تحت شعار “كفى…. المساواة تبدأ الآن”.

ووفق بلاغ لها، تطالب هذه الفئة بتنفيذ “الحقوق المشروعة للأشخاص في وضعيّة إعاقة وتحسين أوضاعهم”. كما أنها تلوّح بالتّلميح ما تعانيه نفس الفئة بخصوص الكثير من التّحدّيات، ولو أنّ هنالك العديد من القوانين التي تهدف إلى حمايتهم، ومنها قصور التّرسانة القانونيّة، حيث تفتقر القوانين الموجودة إلى النّصوص التّنظيميّة اللاّزمة لضمان تطبيقها. وبالإضافة إلى ما سبق، التّأخير في تفعيل القانون الإطار، إذ لم يتم إصدار المراسيم التّنظيميّة اللّازمة لتنفيذ القانون الإطار 97.13.

وسجّلت نفس الفئة، كذلك، عدم اِنسجام القانون مع المعايير الدّوليّة، وقالت بأنّه لا يتضمّن مبادئ “الحماية” و”النّهوض” بشكل كافٍ.

ويتطلّع الأشخاص في وضعيّة إعاقة بالمغرب، إلى اِعتماد سياسات عموميّة دامجة تجعل قضيّة الإعاقة من أولويّات الحكومة، واتّخاذ التّدابير التّشريعية لضمان تمتُّع الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة حقوقهم. وبالإضافة إلى ماسبق، تُطالب هذه الفئة بـ”رفع جميع الحواجز المعيقة أمام تمتّع الأشخاص ذوي الإعاقة بكرامتهم الإنسانيّة ومواطنتهم الكاملة”.